اعتلال شبكية العين هو السبب الأول للإصابة بالعمى في الامارات .. والعالم

الكشف المبكر لأمراض العيون لتفادي مضاعفاتها السلبية التي قد تؤدي الى العمى التام

اشترك في قناتنا على يوتيوب
الكشف المبكر لأمراض العيون لتفادي مضاعفاتها السلبية التي قد تؤدي الى العمى التام

اعتلال شبكة العين

أكدت هيئة الصحة بدبي أن اعتلال شبكية العين هو السبب الأول للإصابة بالعمى في الامارات وفي العالم أجمع، مشددة على أهمية الكشف المبكر لأمراض العيون لتفادي مضاعفاتها السلبية والتي قد تؤدي الى العمى التام.
ووفقا لوكالة أنباء الإمارات والأطباء المشرفين على العيادة الذكية، إلى إمكانية الوقاية من العمى الدائم بنسبة 80 بالمائة في حال الكشف المبكر عن المرض موضحا ان اعتلال شبكية العين بسبب السكري يعد السبب الرئيسي الأول للإصابة بالعمى، بشكل خاص في دولة الامارات، بينما مرض الجلوكوما “المياه الزرقاء” يعد السبب الثاني للعمى والسبب الثالث هو تغيير مركز الابصار لدى بعض المرضى.

أمراض العيون المختلفة التي قد تصيب الشخص في أي مرحلة عمرية ومنها طول وقصر النظر وحساسية العين والمياه البيضاء والمياه الزرقاء وجفاف العين وانفصال الشبكية والعشى الليلي والحول وكسل العين وانحراف القرنية والقرنية المخروطية وغيرها من الأمراض، كثيراً ما لا يتوفر لها علامات إنذار مبكر  أو أية علامات تحذير .

أي أن كل شخص يحتمل أن يكون أعشى البصَر (رؤية غير واضحة)‏ بشكل طبيعي غير مرضي، أو مرضي

الطبيعية منها والمرضية لها نفس التأثيرات إذ يجعل من الصعب أن تفعل أشياء مثل القراءة أو القيادة. وفي بعض الحالات، سوف تحصل على رؤية أفضل أو اسوأ خلال اليوم.
لذلك من الأهمية الكشف المبكر عن المياه الزرقاء التي تسمى بـ “السارق الصامت” واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للعلاج في حال وجود المرض للسيطرة على ضغط العين لضمان الوقاية من المياه الزرقاء وغيرها.
خصوصاً لأصحاب التاريخ العائلي،  وذو الحالات المرضية للعين، و من يعاني من مرض الشقيقة وغيرها كمضاعفات مرض السكري التي تصيب الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية ومرض التصلب اللويحي الذي يتسبب في التهاب عصب العين التسممي وكذلك استخدام مادة “الكورتيزون” التي تتسبب في التلف التدريجي لعصب العين.
..
يكون الكشف الدوري بعد سن 40 سنة بمعدل مرة واحدة كل سنتين للشخص العادي

ولمن لديه عامل خطورة ابتداء من عمر 35 سنة يكون الكشف مرة واحدة كل ستة أشهر

في حين ينصح للمرضى العينية بالمتابعة الدورية مع الطبيب كل 3 أشهر والالتزام بالأدوية لتفادي المضاعفات السلبية.

ويعرض موقع كماجة صور تبين تخطيط العين في حالتها الطبيعية، وعند الاعتلال

اعتلال شبكية العين

اعتلال شبكة العين اعتلال شبكة العين

اعتلال شبكة العين